غيل باوزير م/ حضرموت...في دائرة النضال السلمي الجنوبي

اذهب الى الأسفل

غيل باوزير م/ حضرموت...في دائرة النضال السلمي الجنوبي

مُساهمة  المكلا تايمز في الإثنين أبريل 01, 2013 3:23 am


المكلا تايمز-آراء وكتاب"
غيل باوزير م-حضرموت
في دائرة النضال السلمي الجنوبي
بقلم/علي احمد باعيسى

الحلقه الاولى
الموقع الجغرافي والمساحه والسكان :
تقع مديرية غيل باوزير في الجزء الجنوبي الشرقي من محافظة حضرموت وتخصر بين خطي طول 46-48 وخطي عرض 14,44,14,15 تقدر مساحتها الكليه 25860 هكتار. تبعد مدينة الغيل عن المكلا مسافه 50كم و12كم من ساحل البحر وترتفع أعلى منطقه عن ساحل البحر 200متر .
يحدها شمالاً هضبة الجول زجنوباً البحر العربي وشرقاً وادي الضبه وغرباً وادي الفلك وتحتوي على عدد من الوديان اهمها واكبرها وادي حويره ووادي جد. يبلغ سكانها 48831 نسمه منهم25115 ذكور و22716 إنات موزعين على مركز المدريه وعدد 2مدن ثانويه وعدد 4 أحياء سكنيه وعدد 92 قريه وفقاً للتعداد السكاني والمساكن والمنشات ديسبر 2004م .
اسم الغيل في اللغه العربيه يدل على كثرة المياه لهذا اشتهرت الغيل بكثرة المياه وزيادة المساحة المزروعة حيث تحيط بالمديريه سور من الاشجار كساها بللون الاخضر .
إضاءات في الجوانب التعليميه والحركه التعاونية والرياضية :
في مجال التعليم مدارس ابتدائيه منتشره بالمديريه وحق التعليم للجميع مكفول .
المدرسه الوسطى تم انشاؤها منذ عام 1947م كأول مدرسه وسطى لأبناء السلطنات القعيطيه والكثيريه والمهره وسلطنة الواحدي. تخرج منها عدداً كبيراً من السياسيين والأدباء والأطباء ونذكر منهم على سبيل المثال الاستاذ علي سالم البيض والفقيد فرج سعيد بن غانم وصالح منصر السييلي .
وتوجد هناك مدرسه دار المعلمين تؤهل معلمين لمدارس المحافظه وفي المديريه هناك معهد ديني. كما لاننسى رباط العلامه محمد عمر بن سلم الذى عمل في تخريج قضاة محاكم حضرموت وبها مدرسه ثانويه للبنين صباحاً وللبنات عصراً ولايخلو عام دراسي واحد من أن يكون أبناء المديريه من العشره الأوائل على نطاق الجمهوريه .
ماذا حدث اليوم بعد الوحده ؟ تدنى مستوى االتحصيل العلمي في المدارس والاساسيه والثانويه وزادت نسبة التسرب من هذه المدارس خاصه الطالبات .
ولم نسمع عن أي أسم من ابناء المديريه من العشره الاوائل في الثانويه على مسوى الجمهوريه إلأ ما ندر .
خذوا مجال الثقافه والادب هناك من ابناء المديريه المؤرخ العربي الفقيد سعيد عوض باوزير وعميد الصحافه الحضرميه مؤسس صحيفة الطليعه الفقيد أحمد عوض باوزير والقاص الفقيد عبدالله سالم باوزير والشعراء الشعبيين قشمر وعمربن شيخ وباسويد وبوسراجين وسالم بامطرف وغيرهم لم نشهد لمه مثيل بعد الوحده .
وفي مجال الرياضه كان اهلي الغيل نجم يتلألأ في سماء الجمهوريه بلا عبيه المعروفين الكابتن عبدالله باعامر واخره فرج وسعيدباشطح وعمارو بن همام والفقيد سالم مطرف أبن الشيبه وغيرهم. أين موقع الرياضه الان في المديريه ؟
أما في المجال الزراعي توجد تعاونية الغيل الزراعيه تعاونيه من النوع الاول في الجمهوريه. هناك خطه لمحاصيل زراعيه في كل مرسم. التعاونيه تقدم خدماتها للفلاح واسرته ابتداء من تفديم البذور والاسمده حتى شراء المحصول والبحث عن اسواق. تقدم العلاج المجاني للفلاح واسرته ومساعدة ابنائهم في الدراسه. المديريه اشتهرت بزراعة التمباك والحنا كمحصول نقدي .
اليوم كل هذه النجاحات في هذه المجالات المختلفه تدنت وقل تلاشت ولم نشاهد سوى الأسوأ وعدد من الندوات التى لاتجد مخرجاتها أذاناً صاغيه .
اكتفي بهذه الجوانب خوفاً من الاطاله. بعد الوحده أزداد الوضع المعيشي والصحي والتعليمي وغيره سوءا في هذه المديريه. وفق اتفاقات الوحده لم يتم الاخذ بالأفضل مما في الشطرين في ما حصل العكس وجاءت حرب 94م الظالمه لكي تتبت نظام صنعاء في الجنوب .



avatar
المكلا تايمز
Admin


http://mukallatimes.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى